عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول الم حرف ، ولكن ألف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف } رواه الترمذي .

(رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَاد ِ) [آل عمران/191-194]
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

نور الايمان

نور الايمان

رشحنا

شــبــكــة نـور الــإ يــمــا ن

السبت، 27 مارس 2010

حكم قصر المنفصل

قصر المنفصل من طريق طيبة النشر وليس من طريق الشاطبية وما يلي الأحكام المترتبة على قصر المنفصل



1) يتعين الإتيان بالبسملة في أجزاء السورة دون تركها الجائز من الشاطبية وذلك للتبرك
2) وجوب توسط المتصل أي مده أربع حركات فقط
3) ترك السكت قبل الهمز في أل شئ والمفصول والموصول
4) عدم المد للتعظيم في لا إله إلا الله
5) عدم التكبير بين السورتين من آخر الضحى إلى آخر الناس
6) عدم الغنة في النون الساكنة قبل اللام والراء
7) وجوب إبدال همزة الوصل ألفا ومدها ست حركات في ( ءالئــــــن)موضعي يونس و ( ءالذكرين ) موضعي الأنعام و ( ءالله ) بيونس والنمل وسيأتي الكلام عليهم في المد اللازم
8) وجوب الإشمام في ( تأمنا ) بيوسف
9) وجوب الإدغام في ( يلهث ذلك ) بالأعراف
10) وجوب الإدغام في (اركب معنا ) بهود
11) وجوب الإدغام التام في ( نخلقكم )بالمرسلات
12) ترك السكت على (عوجا ) (مرقدنا ) ( من راق ) ( بل ران )
13) وجوب قصر عين في موضعي مريم والشورى
14) وجوب التفخيم في راء ( فرق ) بالشعراء
15) وجوب حذف الياء من ( ءاتان [ياء مد صلة صغرى > )بالنمل في حالة الوقف
16) .وجوب حذف الألف من ( سلاسلا) بالدهر في حالة الوقف أيضا
17) وجوب قراءة ( المصيطرون ) بالطور بالسين فقط
18) جواز قراءة ( مصيطر ) بالغاشية بالسين أو بالصاد
19) جواز قراءة ( يبصط) في الموضع الأول بالبقرة وكذا( بصطة ) بالأعراف بالسين أو بالصاد
20) جواز قراءة (يس ,ن )بالإدغام أو الإظهار
21) جواز قراء (ضعف ) بالروم في مواضعها الثلاثة بالفتح أو بالضم إلا أنه يلاحظ إذا قرأنا بوجه الإظهار في ( يس , ن ) يتعين عليه الصاد فقط في ( مصيطر ) والسين فقط في ( يبصط ) ( بصطة )والفتح فقط في ضاد (ضعف ) بالروم ... هذا ما رواه الفيل عن عمرو بن الصباح عن حفص .. وأما إذا قرأنا بوجه الإدغام في ( يس , ن ) فيتعين السين فقط في ( مصيطر ) و الصاد فقط في ( يبصط ) ( بصطة ) والضم فقط في ضاد (ضعف ) بالروم .. وهذا ما رواه زرعان عن عمرو بن الصباح عن حفص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قائمة المدونات الإلكترونية