عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول الم حرف ، ولكن ألف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف } رواه الترمذي .

(رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَاد ِ) [آل عمران/191-194]
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

نور الايمان

نور الايمان

رشحنا

شــبــكــة نـور الــإ يــمــا ن

السبت، 27 مارس 2010

حكم قصر المنفصل

قصر المنفصل من طريق طيبة النشر وليس من طريق الشاطبية وما يلي الأحكام المترتبة على قصر المنفصل



1) يتعين الإتيان بالبسملة في أجزاء السورة دون تركها الجائز من الشاطبية وذلك للتبرك
2) وجوب توسط المتصل أي مده أربع حركات فقط
3) ترك السكت قبل الهمز في أل شئ والمفصول والموصول
4) عدم المد للتعظيم في لا إله إلا الله
5) عدم التكبير بين السورتين من آخر الضحى إلى آخر الناس
6) عدم الغنة في النون الساكنة قبل اللام والراء
7) وجوب إبدال همزة الوصل ألفا ومدها ست حركات في ( ءالئــــــن)موضعي يونس و ( ءالذكرين ) موضعي الأنعام و ( ءالله ) بيونس والنمل وسيأتي الكلام عليهم في المد اللازم
8) وجوب الإشمام في ( تأمنا ) بيوسف
9) وجوب الإدغام في ( يلهث ذلك ) بالأعراف
10) وجوب الإدغام في (اركب معنا ) بهود
11) وجوب الإدغام التام في ( نخلقكم )بالمرسلات
12) ترك السكت على (عوجا ) (مرقدنا ) ( من راق ) ( بل ران )
13) وجوب قصر عين في موضعي مريم والشورى
14) وجوب التفخيم في راء ( فرق ) بالشعراء
15) وجوب حذف الياء من ( ءاتان [ياء مد صلة صغرى > )بالنمل في حالة الوقف
16) .وجوب حذف الألف من ( سلاسلا) بالدهر في حالة الوقف أيضا
17) وجوب قراءة ( المصيطرون ) بالطور بالسين فقط
18) جواز قراءة ( مصيطر ) بالغاشية بالسين أو بالصاد
19) جواز قراءة ( يبصط) في الموضع الأول بالبقرة وكذا( بصطة ) بالأعراف بالسين أو بالصاد
20) جواز قراءة (يس ,ن )بالإدغام أو الإظهار
21) جواز قراء (ضعف ) بالروم في مواضعها الثلاثة بالفتح أو بالضم إلا أنه يلاحظ إذا قرأنا بوجه الإظهار في ( يس , ن ) يتعين عليه الصاد فقط في ( مصيطر ) والسين فقط في ( يبصط ) ( بصطة )والفتح فقط في ضاد (ضعف ) بالروم ... هذا ما رواه الفيل عن عمرو بن الصباح عن حفص .. وأما إذا قرأنا بوجه الإدغام في ( يس , ن ) فيتعين السين فقط في ( مصيطر ) و الصاد فقط في ( يبصط ) ( بصطة ) والضم فقط في ضاد (ضعف ) بالروم .. وهذا ما رواه زرعان عن عمرو بن الصباح عن حفص

أحكام الميم الساكنة

أحكام الميم الساكنة



وبعد أن انتهينا من حكم النون والميم المشددتين ننتقل إلى حكم الميم الساكنة من حيث الإخفاء والإدغام والإظهار متى تخفى ومتى تدغم ومتى تظهر وكيف ننطق بها في كل حالة من هذه الحالات.



أولاً: الإخفاء الشفوي:

ويكون ذلك إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء مباشرة سواء كانت الميم أصلية في الكلمة مثل (يعتصم بالله) كما في قوله تعالى {وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} (سورة آل عمران الآية: 101) أم غير أصلية كميم الجمع في قوله (الذي أنتم به مؤمنون)، من قوله تعالى {وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ حَلالا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ} (سورة المائدة الآية: 88).

وسمي هذا النوع من الإخفاء شفوياً لخروج الميم والباء من الشفتين


إدغام المثلين الصغير


الإدغام وجوباً
وذلك إذا وقع بعدها ميم أخرى متحركة مثل (هو الذي خلق لكم ما في الأرض) كما في قوله تعالى {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (سورة البقرة الآية: 29) وهنا تدغم الميم الساكنة في الميم المتحركة وصارت ميماً واحدة مشددة، ويسمى هذا إدغاماً صغيراً ولابد من وجود الغنة فيه بمقدار حركتين


الإظهار الشفوي


وهو أن يقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الهجاء عدا حرف الباء والميم وباقي الحروف إذا وقعت بعد الميم الساكنة وجب إظهار الميم الساكنة.

ولقد تتبع بعضهم الميم الساكنة قبل حروف الهجاء فوجدوا أنها لم تقع في كلمة واحدة قبل ثمانية من حروف الهجاء هي (الجيم والخاء والذال والصاد والظاء والغين والفاء والقاف).



أمثلة الإظهار الشفوي:

الهمزة مع الميم الساكنة في كلمة مثل {الظمآن} كما في قوله تعالى {وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ} (سورة النور الآية: 39).

ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {أم آتيناهم} كما في قوله تعالى {قُلْ أَرَأَيْتُمْ شُرَكَاءَكُمْ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنْ الأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا فَهُمْ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْهُ بَلْ إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا إِلا غُرُورًا} (سورة فاطر الآية: 40).

التاء مع الميم الساكنة في كلمة مثل قوله تعالى {أمتا} كما في قوله تعالى {لا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلا أَمْتًا} (سورة طه الآية: 107)،

ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {أم تأمرهم} كما في قوله تعالى {أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلامُهُمْ بِهَذَا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طاغون} (سورة الطور الآية: 32).

الثاء مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {أمثالها} كما في قوله تعالى {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا} (سورة محمد الآية: 10)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {يميتكم ثم}. كما في قوله تعالى {كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون} (البقرة:28).

الجيم مع الميم الساكنة في كلمتين مثل {أم جعلوا} كما في قوله تعالى {أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلْ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} (سورة الرعد الآية: 16).

الحاء مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {يمحق} كما في قوله تعالى {يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ} (سورة البقرة الآية: 276)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل}أم حسبتم{كما في قوله تعالى {أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمْ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ} (سورة آل عمران الآية: 142).

الخاء مع الميم الساكنة في كلمتين مثل {أم خلقوا} كما في قوله تعالى {أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمْ الْخَالِقُونَ} (سورة الطور الآية: 35).
الدال مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {يمددكم} كما في قوله تعالى {وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا} (سورة نوح الآية: 12)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {عليهم دائرة} كما في قوله تعالى {وَمِنْ الأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمْ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (سورة التوبة الآية: 98).

الذال مع الميم الساكنة في كلمتين مثل {اتبعتهم ذريتهم} كما في قوله تعالى {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ} (سورة الطور الآية: 21).

الراء مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل}أمرًا{كما في قوله تعالى {قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا} (سورة مريم الآية: 21)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {جاءكم رسول} كما في قوله تعالى {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} (سورة التوبة الآية: 128).

الزاي مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {رمزًا} كما في قوله تعالى {قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ إِلا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ} (سورة آل عمران الآية: 41)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {أم زاغت} كما في قوله تعالى {اتَّخَذْنَاهُم سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمْ الأَبْصَارُ} (سورة ص الآية: 63).

السين مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {همسًا} كما في قوله تعالى {يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِي لا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتْ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلا تَسْمَعُ إِلا هَمْسًا} (سورة طه الآية: 108)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {أم لهم سلم} كما في قوله تعالى {أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ} (سورة الطور الآية:38).

الشين مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {يمشي} كما في قوله تعالى {أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} (سورة الأنعام الآية: 132)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {لهم شراب} كما في قوله تعالى {وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ} (سورة يونس الآية: 4).
الصاد مع الميم الساكنة في كلمتين مثل {وهم صاغرون} كما في قوله تعالى {ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لا قِبَلَ لَهُمْ بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ} (سورة النمل الآية: 37).

الضاد مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {وامضوا} كما في قوله تعالى {فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنْ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ} (سورة الحجر الآية: 65)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {آباءهم ضالين} كما في قوله تعالى {إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ} (سورة الصافات الآية: 69).

الطاء مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {أمطرنا} كما في قوله تعالى {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ} (سورة النمل الآية: 58)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {عليهم طيرا} كما في قوله تعالى {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ} (سورة الفيل الآية: 3).

الظاء مع الميم الساكنة في كلمتين مثل {وهم ظالمون} كما في قوله تعالى {وَلَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْهُمْ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ الْعَذَابُ وَهُمْ ظَالِمُونَ} (سورة النحل الآية: 113).

العين مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {أمعاءهم} كما في قوله تعالى {وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ} (سورة محمد الآية: 15)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {هم عن اللغو} كما في قوله تعالى {وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} (سورة المؤمنون الآية: 3).

الغين مع الميم الساكنة في كلمتين مثل {فإنهم غير ملومين} كما في قوله تعالى {إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ} (سورة المؤمنون الآية: 6).

الفاء مع الميم الساكنة في كلمتين مثل {وأولادكم فتنة} كما في قوله تعالى {إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ} (سورة التغابن الآية: 15).

القاف مع الميم الساكنة في كلمتين مثل {أوهم قائلون} كما في قوله تعالى {وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ} (سورة الأعراف الآية: 4).

الكاف مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {يمكرون} كما في قوله تعالى {وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُنْ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ} (سورة النمل الآية: 70)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {إليكم كتابًا} كما في قوله تعالى {لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ} (سورة الأنبياء الآية: 10).

اللام مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {فليملل} كما في قوله تعالى {فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ} (سورة البقرة الآية: 282)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {أم لكم} كما في قوله تعالى {أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ} (سورة القلم الآية: 37).

النون مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {أمنا} كما في قوله تعالى {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا} (سورة النور الآية: 55)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {أم نحن} كما في قوله تعالى {أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ} (سورة الواقعة الآية: 59).

الهاء مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {يمهدون} كما في قوله تعالى {مَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلأَنفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ} (سورة الروم الآية: 44)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {برهانكم هذا} كما في قوله تعالى {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِي وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ} (سورة الأنبياء الآية: 24).

الواو مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل {أموات} كما في قوله تعالى {أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ} (سورة النحل الآية: 21)، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل {حسابهم وهم} كما في قوله تعالى {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ} (سورة الأنبياء الآية: 1).

مخارج الحروف

مقدمة عن مخارج الحروف

والآن ننتقل إلى مخارج الحروف لنحاول التعرف عليها ومن ثم نطرح السؤال: ما هي مخارج الحروف الهجائية ؟

المخرج لغة: محل خروج الحرف.

المخرج اصطلاحاً: محل خروج الحرف وتمييزه حيث ينقطع الصوت عنده فيتميز عن غيره.

وإذا أردت معرفة مخرج أي حرف من الحروف فانطق به ساكناً أو مشدداً بعد همزة وصل محركة ثم أصغ إليه فحيث ما انقطع الصوت بالحرف فهو مخرجه.

والمخارج إما عامة: وهي المشتملة على مخرج فأكثر.

وإما خاصة: وهي المحددة التي تشتمل على مخرج واحد سواء خرج منه حرف واحد أو أكثر.

والجمهور على أن المخارج العامة خمسة مخارج وأن المخارج الخاصة سبعة عشر مخرجاً تنحصر في المخارج العامة الخمسة وهي:
1 ـ الجوف ويشتمل على مخرج واحد.
2 ـ الحلق ويشتمل على ثلاثة مخارج.
3 ـ اللسان ويشتمل على عشرة مخارج.
4 ـ الشفتان ويشتملان على مخرجين.
5 ـ الخيشوم ويشتمل على مخرج واحد.







مخارج الحروف






الأول: الجوف مخارجه وحروفه:


الجوف: فى اللغة: هو الخلاء الداخل.

واصطلاحاً: هو الخلاء داخل الحلق والفم ويخرج منه حروف المد الثلاثة الألف المدية المفتوح ما قبلها نحو قال، والواو الساكنة المضموم ما قبلها نحو يقول، والياء الساكنة المكسور ما قبلها نحو قيل، وتسمى هذه الحروف بالمدية أو بالجوفية أو الهوائية كما تسمى حرف مد ولين وحروف علة.




الثاني: الحلق و مخارجه و حروفه

فيه ثلاثة مخارج أقصاه أدناه ووسطه أما أقصاه وهو أبعده مما يلي الصدر فيخرج منه الهمزة والهاء، أما وسطه فيخرج منه العين والحاء ،وأما أدناه وهو أقربه مما يلي اللسان فيخرج منه الغين والخاء وتسمى هذه الحروف بالحلقية لخروجها من الحلق.



الثالث: اللسان مخارجه و حروفه:

اللسان فيه عشرة مخارج ويخرج منها ثمانية عشر حرفاً:
1 ـ أقصى اللسان فوق مما يلي الحلق مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه القاف.

2 ـ أقصى اللسان تحت مخرج القاف قليلاً مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه الكاف ويسميان لهويتان لخروجهما من قرب اللهاة.

3 ـ وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه الجيم فالشين فالياء المحركة أو الساكنة المفتوح ما قبلها وتسمى هذه الحروف شجرية.

4 ـ إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا ويخرج منه الضاد المعجمة، وخروجها من الجهة اليسرى أيسر وأكثر استعمالاً ومن اليمنى أصعب، ومن الجانبين أعز وأقل استعمالاً إذ هي أصعب الحروف مخرجاً.

5 ـ أدنى حافة اللسان إلى منتهاها مما يلي الأنياب بعد مخرج الضاد مع ما يحاذيها من اللثة العليا ويخرج منه اللام ولكنها من اليمنى أيسر.

6 ـ طرف اللسان مائلاً إلى ظهره قليلاً مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا ويخرج منه النون المظهرة بخلاف المدغمة والمخفاة فمخرجها الخيشوم.

7 ـ طرف اللسان تحت مخرج اللام قليلاً مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا ويخرج منه الراء وتسمى اللام والنون والراء حروفاً ذلقة لخروجها من ذلق اللسان أي طرفه.

8 ـ طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا ويخرج منه الطاء والدال والتاء وتسمى هذه الحروف الثلاثة نطعيه لخروجها من نطع الفم وهو نهاية تجويفه.

9 ـ طرف اللسان مع ما بين الأسنان العليا والسفلى قريباً إلى السفلى، ويخرج منه الصاد والزاي والسين وتسمى هذه الحروف الثلاثة أسليه لخروجها من أسلة اللسان وهو مستدقة.

10 ـ طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه الظاء والذال والثاء وتسمى هذه الحروف لثوية لقرب مخرجها من لثة الأسنان.



الرابع: الشفتان مخارجهما و حروفهما:

الشفتان فيهما مخرجان ويخرج منهما أربعة أحرف.
1 ـ بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه الفاء.
2 ـ الشفتان معاً ويخرج منها الباء والميم مع انطباق الشفتين والواو مع انفتاحهما والمراد بالواو المتحركة أو الساكنة بعد فتح وتسمى هذه الحروف الأربعة شفوية.



الخامس: الخيشوم مخارجه و حروفه:
وهو أعلى الأنف أقصاه من الداخل ويخرج منه الغنة المركبة في جسم النون والتنوين والميم وقد سبق بيان مراتب الغنة.

وإليك دليل المخارج وحروفها من الجزرية قال ابن الجزري رحمه الله:
مخارج الحروف سبعة عشر على الذي يختاره من اختبر
فألف الجوف وأختاها وهـي حـروف مد للهـواء تنتـهي
ثم لأقصى الحلـق همز هـاء ثــم لوسـطـه فعـين حـاء
أدناه غيـن خاؤهـا والقـاف أقصـى اللسان فوق ثم الكاف
أسفل والوسط فجيم الشين يا والضاد من حافتـه إذ ولـيا
الأضراس من أيسر أو يمناها واللام أدناهـا لمنتهـاهــا
والنون من طرفه تحت اجعلوا والرا يدانيه لظـهراً وخـلـوا
والطاء والدال وتا منـه مـن عليا الثنايا والصفير مستكـن
منه ومن فوق الثنايا السفلى والظـاء والــذال للـعلـيـا
من طرفيهما ومن بطن الشفة فالفاء مع أطرف الثنايا المشرفة
للشـفتين الواو باء ميــم وغنــة مخرجهــا الخيشـوم

شرح تحفة الأطفال فيديو

1- مقدمة التحفة


http://alsalafway.com/media/Vedio/Mo...alto7fa/01.wmv



2- أحكام النون الساكنة والتنوين
http://alsalafway.com/media/Vedio/Mo...alto7fa/02.wmv



3- أحكام الميم والنون المشددتين والميم الساكنة
http://alsalafway.com/media/Vedio/Mo...alto7fa/03.wmv


4- أحكام لام ال ولام الفعل
http://alsalafway.com/media/Vedio/Mo...alto7fa/04.wmv


5- باب المثلين والمتقاربين والمتجانسين
http://alsalafway.com/media/Vedio/Mo...alto7fa/05.wmv


6- أقسام المد
http://alsalafway.com/media/Vedio/Mo...alto7fa/06.wmv


7- أحكام المد
http://alsalafway.com/media/Vedio/Mo...alto7fa/07.wmv



8- أحكام المد الازم
http://alsalafway.com/media/Vedio/Mo...alto7fa/08.wmv



9- خاتمة التحفة
http://alsalafway.com/media/Vedio/Mo...alto7fa/09.wmv



نفع الله بكم

منقول من منتديات اهل الاسناد

تلاوات خاااشعة جدا ورائعة صوت جميل جدا

أقدم لكم هذا الصوت العذب الشجى والذى قد يكون غير معروف ولكن ستعرفه بعد أن تسمعه والذى أبكى الكثير فى جدة
صفحة القارئ

http://rquran.net/showmaq-240-0.html
تسجيلات الشيخ ادريس ابو بكر النادره علي النت تجدها هنا ...

جزء عم كامل مع الدعاء لفضيلة الشيخ القارئ ( إدريس أبكر )إمام معروف بجامع سليم الحربي (يرحمه الله ) بحي العدل بجدة (الموقع كيلو 14 (حي العدل ) خلف شركة العيسائي للمرطبـــات)
وهذا العمل من تسجيل الاخ فهد من جدة من المسجل إلى الكمبيوتر وأسأل الله أن يكتب لي الأجر ولمن يقوم بنشره عن طريق المنتديات والبلوتوث وغيرها من الوسائل ...

إليكم السور...

تسجيلات الشيخ ادريس ابو بكر النادره علي النت تجدها هنا ...



الفاتحة.mp3

النبأ.mp3

النازعات.mp3

عبس.mp3

التكوير.mp3

الإنفطار.mp3

المطففين.mp3

الإنشقاق.mp3

البروج.mp3

الطارق.mp3

الأعلى.mp3

الغاشية.mp3

الفجر.mp3

البلد.mp3

الشمس.mp3

الليل.mp3

الضحى.mp3

الشرح.mp3

التين.mp3

العلق.mp3

القدر.mp3

البينة.mp3

الزلزلة.mp3

العاديات.mp3

القارعة.mp3

التكاثر.mp3

العصر.mp3

الهمزة.mp3

الفيل.mp3

قريش.mp3

الماعون.mp3

الكوثر.mp3

الكافرون.mp3

النصر.mp3

المسد.mp3

الإخلاص.mp3

الفلق.mp3

الناس.mp3

الدعاء.mp3




أواخر سورة الإسراء

http://suhail.myuae88.net/munawa3at/06-track6.mp3



قراءه مؤثره جدا للشيخ ادريس ابكر من سورة يوسف

www.youtube.com/watch?v=nvPmnE-tVcA

تلاوة مؤثرة جداً للشيخ إدريس أبكر الجزء الثانى

www.youtube.com/watch?v=sxTVZo0Xr60

أجمل دعاء ممكن تكون سمعتة بحياتك بصوت (الشيخ ادريس ابكر)

www.youtube.com/watch?v=RUeUb-xa4m0

الشيخ ادريس أبكر - ما تيسر من سورة الأنعام

www.youtube.com/watch?v=2ygBRQxDYZ4

ادريس أبكر

www.youtube.com/watch?v=BCajGyErLCM

من سورة يوسف

www.youtube.com/watch?v=3POn-DajQrc

تلاوة مؤثره جداً للشيخ ادريس ابكر الجزء الاول

www.youtube.com/watch?v=Nj0NpujMw24

تلاوة مؤثره جدا للشيخ ادريس ابكر الجزء الثالث

www.youtube.com/watch?v=c_8sC45SqpU
تسجيلات الشيخ ادريس ابو بكر النادره علي النت تجدها هنا ...

ولا أسألكم الا الدعاء

قائمة المدونات الإلكترونية